ما هي أساسيات المحاسبة المالية؟
المحاسبة :- هي كما عرفناها في المقالة السابقة بأنها جزء أساسي من أي عمل تجاري لما لها من أهمية ، لذلك من المهم أن نفهم عن أساسيات المحاسبة قد يبدو لنا في ذهننا وفكرِنا بأن تعلم أساسيات المحاسبة أمراً مربكاً و مرهقاً في البداية ، ولكن مع تعلم أساسياتها من الموارد الصحيحة ، يمكنك أن تفهمها سريعاً وتصبح ماهراً فيها.
المفتاح هو أن تبدأ من خلال التعرف على المفاهيم الأساسية للمحاسبة التي يتكون منها الهيكل المالي لكل منشأة تجارية ثم البناء على تلك المعرفة التي تحصلت عليها، للبدء يجب أن تفهم أو تكون على دراية عن كيفية إنشاء البيانات المالية وقراءتها ، وكيفية تسجيل المعاملات بدقة في دفتر اليومية أو دفتر الأستاذ العام.
![]() |
أساسيات المحاسبة |
أساسيات ومفاهيم المحاسبة
وهي عبارة عن المصطلحات والألفاظ المستخدمة في مجال المحاسبة والتي استقر فهمها ويمكن تلخيص هذه المفاهيم المستخدمة بما يلي :-
الوحدة المحاسبية (الوحدة الاقتصادية) :-
وهي عبارة عن مشروع إقتصادي يزاول نشاطاً صناعياً أو تجارياً أو خدمياً الى آخر الأنشطه ، وقد تكون ملكاً لشخص واحد وتسمى في هذه الحاله بالمنشآت (الفردية)، وقد تكون مملوكه لشخصين أو أكثر من شخص وتسمى في هذه الحالة (الشركة).
الأصول (الموجودات) :-
وهي تلك الموارد الإقتصادية التي يمتلكها المشروع ولها قيمة نقدية والتي تعبر عن أوجه الاستثمارات المختلفة لأموال المشروع وهي تقسم الى قسمين أصول ملموسة وأصول غير ملموسة .
الأصول الملوسة تنقسم إلى نوعين هما :-
- أصول ثابتة : أي مملوكة يقصد بها المساعدة في العملية الإنتاجية والحصول منها على خدمات طويلة الأجل وليس لغرض البيع والتي بدورها تنقسم الى :-
- أصول ثابته مادية (ملموسة) : مثل السيارات ، المباني والأراضي ، الأثاث والآلات وغيرها الكثير من ممتلكات المنشأة التي لا تقل عن سنة أو أكثر .
- أصول ثابتة معنوية (غير ملموسة) : مثل شهرة المحل ، براءة الإختراع ، حقوق التأليف و العلامات التجارية.
- أصول متداولة : وهي تلك الموارد الإقتصادية المملوكة بقصد الحصول على خدمات قصيرة الأجل تسهم في تحقيق الربح والتي تكون على الشكل التالي.....
- موارد في صورة نقدية مثل النقدية بالصندوق و النقدية في البنك.
- موارد يمكن تحويلها إلى نقدية خلال دورة نشاط المشروع أو من خلال السنة المالية مثل الأوراق المالية والمخزون السلعي والحسابات المدينة (المدينون و أوراق القبض).
الخصوم (المطاليب) :-
وهي حقوق الملاك أو الغير تجاه المشروع والتي تمثل أوجة مصادر التمويل للمشروع وقد تكون :
- حقوق أصحاب المشروع : وهي الأموال التي تعود لأصحاب المشروع من رأس مال أو أرباح محتفظ بها في المشروع.
- الإلتزامات : وهي الأموال التي تعود لغير الملاك تجاه المشروع مقابل الحصول على سلع أو قروض.
- الإلتزامات قصيرة الأجل : وهي التي يتطلب سدادها مدة لا تزيد عن السنة مثل الدائنون ، أوراق الدفع ، والقروض قصيرة الأجل.
- الإلتزامات طويلة الأجل : وهي التي يتطلب سدادها مدة تزيد عن السنة مثل القروض طويلة الأجل.
الإيرادات :- وهي كافة المبالغ التي يتحصل عليها المشروع من الغير مقابل بيع سلع أو خدمات ينتج عنها الإيراد.
المصروفات:- وهي الأعباء التي يتكبدها المشروع أي يدفعها للغير مقابل عملية شراء السلع أو تقديم خدمات بعضهم للمشروع والبعض الآخر يطلق عليها بالنفقات.
الربح :- وهو العائد من رأس المال المستثمر في المشروع ويمكن تحديده عن طريق المقارنة بين إيرادات المشروع والمصروفات التي أنفقها وفقاً للقاعدة التالية :
( مجموع الإيرادات - مجموع المصروفات ) بشرط أن تكون الإيرادات هي الأكبر.
الخسارة :- وهي تلك المبالغ التي يتم التضحية بها دون الحصول على عائد منها والخسارة كما هو معروف أنها عكس الربح.
الحساب :- وهو عبارة عن كشف يبين التغيرات التي قد تطرأ على كل عنصر من عناصر الأصول والخصوم والإيرادات والمصروفات ويمكن تقسيم أو تبويب الحساب بحسب الحساب نفسه أو بحسب أهداف المحاسبة التالية :
- بحسب طبيعية الحساب :-
وبموجب هذا التبويب يقسم الحساب إلى ثلاثة أقسام رئيسية:-
1- الحساب الشخصي : وهو الذي يشمل كافة الحسابات الخاصة بالأشخاص سواءً كان هذا الشخص طبيعياً (إنساناً) أو شخصياً (معنوياً) مثل أسماء الشركات والمؤسسات والجمعيات كذلك الهيئات.
2-الحساب الشخصي : وهو الذي يشمل على كل الممتلكات الخاصة بالمشروع المادية منها أو المعنوية ما عدا الحسابات الشخصية.
3- الحساب الوهمي ( الإسمي) : وهو حساب وسيط أو مؤقت حيت يتم فتحة خلال الفترة المالية و إقفاله في نهاية الفترة المالية وهو مثل الإيرادات ، المصروفات و الأرباح والخسائر.
- بحسب أهداف المحاسبة :-
بموجب هذا التبويب يقسم إلى مجموعتين هما :
- حساب مرتبط بتحديد نتيجة نشاط المشروع و الذي يتضمن مجموعة الحسابات الوهمية.
- حساب مرتبط بتحديد المركز المالي للمشروع والذي يتضمن مجموعة الحسابات الشخصية و الحقيقية.
وهي تلك الأموال النقدية أو الأصول الأخرى التي يقوم المالك بسحبها خلال الفترة المحاسبية لإستخدامه الشخصي والتي هي بدورها تؤدي إلى تخفيض حقوق الملكية.
المدينون (العملاء - الزبائن) :-
وهم عبارة عن المبالغ المستحقة للمشروع طرف الغير ، والتي تكون عادةً ناتجة عن البيع بالآجل .
الدائنون (الموردون) :-
وهم عبارة عن المبالغ المستحقة على المشروع للغير ، والتي تكون عادةً ناتجة عن الشراء بالآجل .
النقدية بالصندوق :-
وهي عبارة عن كافة المبالغ الموجودة في الصندوق ( الخزينة ) على شكل نقدية حاضرة .
المخزون :-
وهو عبارة عن البضاعة التي يمتلكها المشروع و موجودة في مخازن المنشأة في تاريخ معين .
ماهي القوائم المالية وأنواعها ؟
القوائم المالية ويُطلق عليها البيان المالي : تعتبر هذه القوائم المالية هي المرجع المحاسبي للأنشطة التي تقوم بها المنشأة وهي مجموعة من البيانات المالية التي يتم عرضها ضمن القوائم المتخصصة للمنشأة، ومثل هذه البيانات : الميزانية العمومية، دخل وأرباح الشركة، التدفقات النقدية وأنواع المصروفات وجميع المعلومات التي لها علاقة بحركة الأموال في المنشأة.
ملاحظة : الخلاصة من هذه القوائم بأنها تُسهم في توضيح الحالة المالية أو الوضع المالي في المنشأة أو المؤسسة في وقت محدد.
أنواع القوائم المالية ؟
![]() |
أنواع القوائم المالية |
1- قائمة الدخل
وهي أيضاً تعمل على مساعدة المستثمرين والمساهمين والجمهور العام في فهم كيفية أداء الشركة وما إذا كانت الشركة أو المؤسسة رابحة أم خسارة في الفترة المحددة.
2- قائمة المركز المالي
3- قائمة التدفقات النقدية
4- قائمة حقوق المساهمين
وهي القائمة التي توضح ما يختص بحقوق المساهمين من العناصر الأساسية التي تتكون منها المعادلة المحاسبية ، ويتم فيها عرض العناصر الخاصة بحقوق المساهمين بشكل تحليلي ومفصل ، وكذلك في الميزانية العمومية.
هي إحدى القوائم المالية التي تعرض إجمالي الدخل الذي تحققه المنشأة خلال الفترة الزمنية المحددة.
تعليقات
إرسال تعليق